كود ملفات صور انستجرام

تابع جديد مدونتنا على الفيسبوك اضغط هنا للذهاب لصفحتنا

تابع جديد النادي العلمي على الفيسبوك اضغط هنا للذهاب لصفحتنا

النادي العلمي

موقع النادي العلمي


الاندية العلمية المدرسية
اعتمد معالي وزير المعارف الاطار العام للاندية العلمية المدرسية وتم تعميمه علي ادارات التعليم بالمناطق والمحافظات برقم 750/39 وتاريخ 21/11/1416هـ وبدأ العمل به مع بداية العام الدارسي 1417/1418هـ .

مفهوم النادى العلمي المدرسي:

  هو مقر تجمع طلابي من مختلف المراحل الدراسية او الصفوف ، لديهم ميل علمي تحدد برامجه لمساعدة الطلاب في تصور مختلف العلوم التي يميلون اليها بطريقة تيسر لهم استيعاب المعلومات واساليب التطبيق مع أتاحة مجمل من الخبرات التعليمية بطريقة تربوية ممتعة تعتمد علي تفاعل الطالب وجهده الابتكارى تحت اشراف شامل من ذوى الاختصاص .
الاهداف العامة  :ـ
        · نشر الوعي العلمي والمقنن وتنويع سبل اامعارف الابتكارية لدى الطلاب .
        · تبسيط المعارف العلمية بطريقة تطبيقية .
        · التدريب علي البحث العلمي لتحديد وتطبيق المعلومة المكتسبة ذاتيا
        · رعاية المواهب المميزة من الطلاب في المجالات العلمية التي يميلون اليها .
        · اعداد برامح علمية وتعليمية خاصة لتنمية الخيال العلمي لدى الطلاب .

الاهــــداف الخاصة:

يسعي الي تنمية عدد من المهارات مثل  :ـ
        · المهارات الحسية
        · المهارات الاستكشافية
        · المهارات التقيفية
        · المهارات التطبيقية
        · المهارات الميكانيكية
        · مهارات الحاسب الالي واستعمالاته المتنوعة
التنفـــــــــيذ :ـ
يلاحظ عند اعداد الخطط والاشراف علي تنفيذ البرناج التأكيد علي عدد من المقومات ومنها:ـ
        · تقدير الوقت واحترامه صفة لمن  يتسم بالتفكير والميل العلمي المنظم
        · التدرج مبدأ الاتقان
        · التفكير والملاحظة والكتابة الاطلاع والتجارب والخبرة طرق ترويض العقل علي الابداع العلمي .
        · تعهد الفكرة وتطويرها وتوثيقها
        · تكرار المحاولة والاعتماد علي النفس بعد الله وتشغيل الحواس وسرعة اثبات ما توحي به
        ·  البحث المستمر فكثرة المبتكرات العلمية وتطورها لا توقف الابداع والتفكير العلمي
 

نوعية الطلاب

   أ  - توعية الطلاب المنتسبون للنادي العلمي : ـ 
1 – المتفوقون في المواد العلمية .
 2 - المميزون في الأنشطة العلمية .
                    3 - ذوي القدرات على الربط والاستنتاج العلمي .
4 - المتحمسون للنشاط العلمي .

    ب - الطرق المستخدمة في جذب الطلاب للنـادي العلمي : ـ
  1 - عمل نشرات توضيحية توضح نشاطات النـادي العلمي .
2 – عقـد ندوات توضـح دور النـادي العلمي في المجتمع .
3 - عمل رحـلات وزيارات إلى المـواقع العلميـة الخـاصـة والعامـة لتوضيـح دورهـا في التنميـة 
4 - عمل دورات علميـة لشـرح بعض الأجهـزة العلميـة .
5 - عمل زيارة إلى النـادي العلمي وتوضيـح عمل الـورش الموجودة وطرق عملها .

كيف نوفر لابنائتا المناخ الابتكارى
*لكي يبتكر الطالب لابد له ان يعيش جوا ابتكاريا ..  ومما يوفر هذا الجو :ـ
   · تعويده الاخلاص ونقاء السريرة وصدق التوجه وتقوى الله يقول تعالي  ( اتقوا الله يعلمكم الله والله بكل شي عليم .)
        · الرفق  واللين والمعاملة الكريمة واشاعة جو المحبة والطمأنينة .
   · احترام شخصية الطالب وبعث الثقة في نفسة ومنحه حرية ارتياد عالمه الخاص واتخاذ القرار بنفسة . فالكبت والقهر لا يأتيان بخير .
        · اشاعة جو التفاهم والجرأة الادبية بين الطالب ومعلمه بدل التسلط .
        · توفير جو التساؤل والاستكشاف . فلا يعطي الطالب الحلول جاهزة فتجهز علي ابداعه .
        · بناء البرنامج الابداعي يعتمد علي ( الجانب المعرفي  ـ التدريب ـ الاتجاه للابداع )
   · توظيف النشاطات التي تسبب لدى الطالب ( تحديا معقولا ) فليست سهلة لا تثير كوامن فكره ولا صعبة تحبط لديه تلك الكوامن  .
        · المداومة علي القراءة الراشدة ذات الصلة الوثيقة  بالمقرارات المدرسية  .

 

متابعة طلاب النادي العلمي وفق خطوات مدروسة

 1 - الكشف عن الطلاب المتميزون ، وتحديد مجالات إبداعاتهم .
 2 -  توجيه الطالب إلى مجال إبداعه .
 3 - تصميم استمارة لتقيم أداء الطالب .
 4 - تجهيز الورش والمعدات الخاصة لمساعدة الطالب على الإبداع .
 5 - عمل برنامج زمني لتطوير قدرات الطالب على حسب ميوله .
 6 - تشجيع الطالب على عمل بحوث حول مجال إبداعه .
 7 - تقديم إنتاج الطالب عن طريق المشاركة في بعض المعارض والمسابقات .
 8 - توجيه الطالب إلى المؤسسات العامة ، والخاصة في مجال إبداعه .
 9 - ومطالبـــة الطـــلاب بعمــل تقــارير عـن هــذه الــزيـارات وعمـل تصميمات 
        تحاكي ما شهدوه من الأثاث والأجهزة .
10 - نشر أعمال الطلاب  المميزون وأسمائهم في الجرائد الرسمية والمجلات .

 

 

  اخي المربي:ـ

لا بد ان تعاهد نفسك فتنمي الجوانب العلمية والعملية لديك لتؤدى دورك التربوى وهذا ينطلب وجود حافز ذاتي مستمر لديك . ةالحافز هو القوة الداخلية المحركة لعواطفك والموجهةلادارتك فالمعارف والعلوم في نمو مطرد وعلدم متابعتها يعني الجمود والتكرار وانت صلة الوصل الاولي بين مدخلات التعليم ومخرجاته وبين يديك زخر الامة ابناؤنا .فالله فالله فيهم



هل أعجبك الموضوع ؟

هناك تعليق واحد:

. . . .